أجرى الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، جولة ميدانية موسعة بعدد من المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية، وزير الصحة والسكان، لمتابعة انتظام العمل والوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ورصد التحديات الميدانية والعمل على معالجتها بشكل فوري، بما يسهم في رفع كفاءة المنظومة الصحية وتحسين جودة الرعاية المقدمة.
واستهل نائب الوزير جولته بزيارة مستشفى منيا القمح المركزي، حيث تفقد قسم الاستقبال والطوارئ واطلع على إجراءات تقديم الخدمة والزمن المستغرق لإنهائها، موجهاً بسرعة إنجاز الإجراءات وفق المعايير المعتمدة لضمان تقديم خدمة صحية فعالة للمواطنين.
كما شملت الجولة تفقد أقسام الحضانات والرعاية المركزة، حيث شدد على ضرورة توافر الأطقم الطبية والمستلزمات اللازمة لضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية بكفاءة.
وتفقد الدكتور محمد الطيب العيادات الخارجية ووحدتي الأشعة والغسيل الكلوي والصيدلية ومخازن الأدوية، موجهاً بنقل استراحة المرضى إلى موقع أكثر ملاءمة، ومراجعة معدلات التشغيل ومدى توافر المستلزمات الطبية، كما وجه بالتنسيق مع اللواء عمرو عايد، مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، لسرعة استكمال ميكنة المستشفى بالكامل.
الاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة
كما شدد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتغيبين عن العمل، وتحويلهم للتحقيق، إلى جانب نقل مطبخ المستشفى إلى موقع يتوافق مع الاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة.
وفي إطار الجولة، انتقل نائب الوزير إلى مركز طبي منيا القمح، حيث تفقد غرف التطعيمات والصيدلية، ووجه مديرية الشؤون الصحية بالشرقية بتوفير أجهزة تكييف للمركز بالكامل، مشيداً بمستوى الأداء والخدمات المقدمة، وموجهاً بصرف مكافأة لخمسة من العاملين المتميزين تقديراً لجهودهم.
كما تفقد غرف المشورة ورعاية الأمومة والطفولة ووحدات المبادرات الصحية، ووجه بتوفير طابعة جديدة لغرفة مبادرة فحص المقبلين على الزواج، إلى جانب تركيب كرسي أسنان جديد بعيادة الأسنان بشكل فوري خلال اليوم ذاته، لضمان استمرارية تقديم الخدمة للمواطنين.
واختتم نائب الوزير جولته بزيارة عيادة المبرة التابعة للتأمين الصحي، حيث تفقد مختلف العيادات والتخصصات الطبية، ووجه بزيادة عدد العاملين بخدمة المواطنين لتنظيم حركة المترددين والحد من التكدس.
وحرص الدكتور محمد الطيب خلال الجولة على الاستماع إلى آراء المواطنين وملاحظاتهم بشأن الخدمات الصحية المقدمة، موجهاً بتوفير أحد الأدوية اللازمة لمرضى ضمور العضلات، وإعداد دراسة شاملة للاحتياجات والتجهيزات المطلوبة لتطوير الخدمات، إلى جانب تفعيل خدمة توصيل الأدوية إلى المنازل بما يسهم في التيسير على المرضى وتحسين مستوى الخدمة.
رافق نائب الوزير خلال الجولة الدكتورة نهلة تعيلب، مدير عام الإدارة العامة للتقييم والمتابعة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور أحمد البيلي، مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، والدكتور رضا الديب، مدير فرع التأمين الصحي بالشرقية، إلى جانب فريق المراجعة الداخلية والحوكمة.