أختتم مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، أعمال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، بعد فترة شهدت نشاطًا مكثفًا على المستويين التشريعي والرقابي، إلى جانب متابعة عدد من الملفات الخدمية والتنموية من خلال اللجان النوعية والزيارات الميدانية.
ووفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة عن المجلس، عقدت الجلسات العامة خلال دور الانعقاد 28 جلسة بإجمالي 104 ساعات و25 دقيقة، شهدت 832 كلمة ومداخلة ألقاها 195 عضوًا، فضلاً عن 96 مشاركة لممثلي الحكومة.
وعلى الصعيد التشريعي، ناقش المجلس 7 مشروعات قوانين خلال 11 جلسة عامة، كما أجرى دراسة واحدة لقياس الأثر التشريعي تمت مناقشتها في جلسة عامة، في إطار جهود تقييم فعالية التشريعات ومدى انعكاسها على الواقع العملي.
أما في المجال الرقابي، فقد ناقش المجلس 17 طلب مناقشة عامة على مدار 12 جلسة، إلى جانب نظر 215 اقتراحًا برغبة تناولت العديد من القضايا المرتبطة بالشأن العام واحتياجات المواطنين.
وفيما يخص تمثيل المرأة داخل المجلس، بلغ عدد عضوات مجلس الشيوخ 32 نائبة، شاركن بـ102 كلمة ومداخلة خلال الجلسات العامة، كما تقدمن بـ8 مقترحات لتعديل مشروعات القوانين التي ناقشها المجلس خلال دور الانعقاد.
كما واصلت اللجان النوعية دورها في دراسة الموضوعات المحالة إليها، حيث عقدت 727 اجتماعًا استغرقت 654 ساعة و35 دقيقة من المناقشات، تناولت خلالها مختلف القضايا التشريعية والرقابية والملفات المتخصصة.
وشهد دور الانعقاد تنفيذ أربع زيارات ميدانية، شملت زيارة إلى قصر التحرير، المقر التاريخي لوزارة الخارجية، في يناير 2026، وزيارة إلى قرية تطون بمحافظة الفيوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية خلال مايو 2026.
كما زارت لجنة الدفاع والأمن القومي أكاديمية الشرطة في مايو 2026، فيما قامت لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بزيارة إلى مطار القاهرة الدولي خلال يونيو 2026، وذلك في إطار متابعة الأداء التنفيذي للقطاعات المختلفة والوقوف على التحديات والاحتياجات على أرض الواقع.