روبيو يلوح بإعادة العقوبات على إيران ويؤكد: أمن الخليج خط أحمر

صوت |
الأربعاء 24/06/2026 08:34 م
روبيو يلوح بإعادة العقوبات على إيران ويؤكد: أمن الخليج خط أحمر
وزير الخارجية الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو متانة العلاقات بين الولايات المتحدة ودول الخليج، مشددًا على التزام واشنطن الكامل بأمن حلفائها في المنطقة، ورفض أي خطوات من شأنها المساس باستقرارهم أو تهديد أمنهم.

وجاءت تصريحات روبيو خلال حديثه للصحفيين على هامش زيارته الحالية إلى الكويت، حيث تناول عددًا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

دعوة إيران للالتزام بالاتفاقات وتحذير من إعادة العقوبات

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى التزام إيران بما ورد في مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمتلك عدة خيارات للتعامل مع الموقف، من بينها إعادة فرض العقوبات، في حال عدم الالتزام ببنود الاتفاق.

وأوضح أن واشنطن تتابع عن كثب مدى التزام طهران بالاتفاقات المبرمة، في إطار جهود تهدف إلى احتواء التوترات في المنطقة.

وأشار روبيو إلى أن حركة الملاحة في مضيق هرمز ستستمر بشكل طبيعي دون فرض رسوم إضافية على العبور، في إطار التفاهمات الرامية إلى ضمان أمن الممرات البحرية وحماية حركة التجارة الدولية.

كما أعلن أن اللجنة الفنية الأمريكية–الإيرانية ستستأنف اجتماعاتها في سويسرا يوم 29 يونيو الجاري، لمواصلة النقاشات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني وملف العقوبات المفروضة على طهران.

دعم أمريكي لمسار التهدئة في لبنان

وفيما يتعلق بالأوضاع في لبنان، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أمله في نجاح المسار التفاوضي بين لبنان وإسرائيل، مؤكدًا استمرار دعم بلاده للحكومة اللبنانية في جهودها لبسط سيادتها على كامل أراضيها وتعزيز الاستقرار الداخلي.

أخبار متعلقة

اقرأ أيضاً