أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مصرع تسعة مواطنين إسبان جراء الزلزالين المدمرين اللذين ضربا فنزويلا يوم الأربعاء الماضي، وأسفرا عن خسائر بشرية ومادية واسعة.
وقال سانشيز، في منشور عبر منصة «إكس» اليوم الأحد، إن بلاده ستواصل التعاون مع السلطات الفنزويلية، مع استمرار تقديم الدعم القنصلي للمواطنين والمتضررين من آثار الكارثة.
دعم إسباني لجهود الإنقاذ في فنزويلا
وأوضحت الحكومة الإسبانية أنها أرسلت عشرات الجنود ورجال الإطفاء التابعين لوحدة الطوارئ العسكرية، التابعة للجيش الإسباني، للمشاركة في عمليات الإغاثة والإنقاذ ومساعدة السلطات الفنزويلية في التعامل مع تداعيات الزلزال.
وكانت فنزويلا قد تعرضت لزلزالين بلغت قوتهما 7.2 و7.5 درجة على مقياس ريختر يوم الأربعاء الماضي، ما تسبب في دمار واسع بالبنية التحتية، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1430 شخصًا وإصابة نحو 4000 آخرين، وفقًا للتقارير الرسمية.
وفي السياق ذاته، أعلنت رئيسة فنزويلا بالإنابة ديلسي رودريجيز أن أكثر من 2700 عنصر من فرق البحث والإنقاذ من 24 دولة يشاركون في جهود الإغاثة والتعامل مع آثار الكارثة، في واحدة من أكبر عمليات الاستجابة الدولية للزلازل في المنطقة.