السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية وتعزيز التصدير

صوت |
الأحد 28/06/2026 04:41 م
السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية وتعزيز التصدير
جانب من اللقاء

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة عدد من ملفات العمل المرتبطة بقطاع النقل البحري والصناعات البحرية.

الرئيس يتابع مشروعات قناة السويس ويؤكد توطين صناعة الوحدات البحرية

واطّلع الرئيس خلال الاجتماع على معدلات حركة الملاحة في قناة السويس خلال العام المالي 2025/2026، إلى جانب مستجدات تنفيذ المشروعات الخاصة بتدشين الوحدات البحرية الجديدة، والجدول الزمني المقرر للانتهاء منها.

وأكد الرئيس أهمية مواصلة الجهود لتوطين صناعة الوحدات البحرية داخل مصر، بما يلبي احتياجات هيئة قناة السويس والموانئ المصرية، ويدعم في الوقت نفسه قطاع النقل النهري، مع تعزيز فرص التصدير للأسواق الخارجية بالشراكة مع القطاع الخاص.

وشدد السيسي على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة والصحة المهنية، مع مراعاة الجداول الزمنية المحددة لإنجاز الأعمال، وضمان استمرار تدريب الكوادر الفنية ورفع كفاءتها.

كما تابع الرئيس مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث تم الانتهاء من بناء ثلاثة بدن لنشات رحلات مخصصة لخدمة السياحة البحرية والنيلية.

واستعرض الاجتماع أيضًا الموقف التنفيذي لبناء 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق” بأحدث النظم التكنولوجية، إلى جانب متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا لصالح محافظة القاهرة، وكذلك تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد 90 طنًا.

أخبار متعلقة

اقرأ أيضاً