وثائق ومعاهدات نادرة.. افتتاح متحف وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية

صوت |
الخميس 25/06/2026 08:45 م
وثائق ومعاهدات نادرة.. افتتاح متحف وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية
جانب من الاحتفال

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية بمرور مائتي عام على تأسيسها، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط أجواء وطنية تستعرض تاريخ الدبلوماسية المصرية العريقة ودورها في تعزيز مكانة الدولة المصرية عربيًا وإقليميًا ودوليًا.

وشارك في الاحتفالية عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب عدد من السفراء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

رئيس الوزراء يفتتح متحف وزارة الخارجية بالعاصمة الجديدة

وقبل انطلاق فعاليات الحفل، شارك رئيس مجلس الوزراء في التقاط صورة تذكارية جماعية مع الوزراء ومسؤولي وزارة الخارجية، ثم توجه لقص الشريط إيذانًا بافتتاح المتحف الجديد للوزارة.

ويضم المتحف مجموعة مميزة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي توثق محطات بارزة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية، بما يعكس الإرث الممتد للدبلوماسية المصرية وإسهامات أجيال متعاقبة من الدبلوماسيين.

وشهدت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي قصير يوثق مسيرة وزارة الخارجية المصرية على مدار مائتي عام، من خلال شهادات عدد من وزراء الخارجية السابقين، واستعراض الدور الوطني الذي قامت به الوزارة في خدمة الدولة المصرية والدفاع عن مصالحها عبر مختلف المراحل التاريخية.

وأكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، أن مرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية يمثل محطة مهمة لاستعادة تاريخ الدبلوماسية المصرية العريقة، وتجديد الالتزام بمواصلة رسالتها في خدمة الوطن وحماية مصالحه.

وأشار إلى أن الدبلوماسية المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا عزز من مكانة مصر الإقليمية والدولية، ورسخ سياسة الاتزان الاستراتيجي القائمة على الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم بما يحقق المصالح الوطنية.

العاصمة الإدارية الجديدة تجسد رؤية الدولة للتنمية الحديثة

ومن جانبه، استعرض المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خلال كلمته، ما تشهده العاصمة الجديدة من تطور عمراني وتنموي متكامل، باعتبارها أحد المشروعات الوطنية التي تعكس توجه الدولة نحو بناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة.

أخبار متعلقة

اقرأ أيضاً