الفيوم تستعد للدورة الثالثة من مهرجان السينما البيئية نوفمبر المقبل

صوت |
الثلاثاء 23/06/2026 10:52 ص
الفيوم تستعد للدورة الثالثة من مهرجان السينما البيئية نوفمبر المقبل
محافظ الفيوم

ناقش الدكتور محمد هاني غنيم، الاستعدادات الأولية لتنظيم الدورة الثالثة من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر المقبل، بهدف تعزيز الحراك الثقافي ووضع محافظة الفيوم على خريطة الإنتاج السينمائي المرتبط بقضايا البيئة والفنون المعاصرة.

جاء ذلك بحضور نائب المحافظ الدكتور محمد التوني، والدكتور هاني لاشين رئيس المهرجان، والأستاذة نرمين عامر أمين عام المهرجان، والأستاذ سيد عبد الخالق مدير عام المهرجان، والناقدة ناهد صلاح المدير الفني، والدكتور معتز أحمد عبد الفتاح مدير عام السياحة بالمحافظة.

الفيوم تستعد لحدث ثقافي وسينمائي دولي

أكد محافظ الفيوم أن المهرجان يمثل حدثاً ثقافياً وسينمائياً مهماً على أرض المحافظة، مشيراً إلى أنه يأتي في إطار التعاون بين محافظة الفيوم وعدد من الوزارات والمؤسسات الثقافية والبيئية، بالإضافة إلى جامعة الفيوم، بهدف جذب صناع السينما من مصر والدول العربية والأجنبية.

وأوضح أن الحدث يسهم في الترويج للمقومات السياحية والأثرية التي تتميز بها الفيوم، ودعم مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

وضع خطة متكاملة للفعاليات

وشدد المحافظ على ضرورة تحديد الخطوط الرئيسية لأجندة المهرجان والفعاليات المصاحبة له، إلى جانب اختيار مواقع العرض وآليات استقبال الضيوف، بما يضمن تقديم صورة حضارية تليق بالمحافظة أمام الوفود الدولية.

كما أكد أهمية البناء على نجاح الدورتين السابقتين، والعمل على مزيد من التنظيم والتطوير لضمان استمرار نجاح المهرجان وتعزيز مكانته الإقليمية والدولية.

وأشار المحافظ إلى أهمية توسيع نطاق الفعاليات لتشمل مختلف مراكز المحافظة، بما فيها مركز يوسف الصديق ومدينة الفيوم، عبر عرض بعض الأنشطة في الأندية ومراكز الشباب ومناطق التجمعات العامة.

ويهدف ذلك إلى رفع الوعي البيئي والثقافي لدى المواطنين، والتعريف بالموارد الطبيعية والسياحية التي تتمتع بها الفيوم، بما يعزز روح الانتماء ويدعم التنمية الاقتصادية والسياحية.

لجان تحكيم وفعاليات متنوعة

من جانبه، أكد مدير المهرجان أن الدورة الثالثة ستشهد اختيار الأفلام المشاركة من خلال لجان تحكيم متخصصة، بما يحقق أهداف المهرجان في دعم قضايا البيئة والحفاظ على المحميات الطبيعية، وتسليط الضوء عليها كأماكن تصوير سينمائي مفتوحة.

وأضاف أن المهرجان سيتناول قضايا بيئية وإنسانية متعددة، من بينها التوعية بمخاطر الحروب، والعنف ضد المرأة، وأهمية الحفاظ على المياه والطبيعة الزراعية، إلى جانب تنظيم ندوات وورش عمل وعروض أفلام طويلة وقصيرة وأفلام طلبة.

أخبار متعلقة

اقرأ أيضاً