مصر تعزز دورها الإقليمي عبر مصانع إسالة الغاز بدمياط وإدكو

صوت |
الأحد 28/06/2026 10:09 م
مصر تعزز دورها الإقليمي عبر مصانع إسالة الغاز بدمياط وإدكو
وزير البترول

تواصل وزارة البترول والثروة المعدنية تنفيذ استراتيجيتها لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال، بما يدعم خطط الدولة للتحول إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وتضم البنية التحتية المصرية مصنعَي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو، وهما من أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع البترول، كما يعدان المصنعين الوحيدين لإسالة الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط.

مصنعا دمياط وإدكو.. ركيزة استراتيجية لصناعة الغاز

ويُعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد المشروعات المهمة في قطاع البترول المصري، حيث بدأ تشغيله رسميًا عام 2005، ليكون من أوائل مشروعات إسالة الغاز في مصر، ويمتلك جاهزية تشغيلية تمكنه من استعادة دوره المحوري في استقبال الغاز وإسالته وتصديره.

وأكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تعمل على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يعزز تنافسية مصر في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.

وأشار إلى أن امتلاك مصر لمنظومة متكاملة في مجال إسالة الغاز يساهم في جذب الاستثمارات وإقامة شراكات استراتيجية مع الدول والشركات العالمية، خاصة من خلال التعاون مع قبرص للاستفادة من مواردها الغازية عبر البنية التحتية المصرية.

وتتمتع مصانع الإسالة المصرية بالجاهزية لاستقبال الغاز المنتج من الحقول القبرصية، وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق عوائد اقتصادية لجميع الأطراف ويدعم مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة.

ويبلغ حجم الطاقة الاستيعابية لمصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي نحو 5 ملايين.

أخبار متعلقة

اقرأ أيضاً